الخميس، يوليو 08، 2010

لزيادة سرعة موقعك وتطبيقات الويب, جرب دروس قوقل لمطوري الويب

google-code
السرعة دائمًا ما تميز خدمات قوقل, فمن صفحة قوقل الرئيسية إلى بقية الخدمات دائمًا نجد أن سرعة تصفح الصفحات والخدمات تكون عالية جدًا، وكأنها تطبيقات على سطح المكتب. يعود الفضل لهذه السرعة إلى سياسة قوقل في جعل السرعة من أولويات تطوير خدماتها، وهذا ما وفّر لقوقل العديد من الأساليب والطرق لتحسين خدماتها وسرعتها.
ولقد أعلنت قوقل اليوم أن هذه الأساليب والطرق التي تتبعها قد وفرتها لمطوري الويب على شكل دروس، فهذه الدروس تحتوي على طرق لتحسين لأداء الاكواد البرمجة لعدة لغات، وكيف تتم عملية التخزين المؤقت للموقع في أجهزة المستخدمين، وغيره من الدروس والمقالات القيمة.
خطوة رائعة جدًا من قوقل، حيث توفر هذه الدروس الكثير من الوقت وأيضًا سوف تساعد على تطوير المواقع وتحسين أدائها. وهنا فيديو لمجموعة من مهندسي قوقل يتحدثون عن سبب إنشاء هذه الدروس والمقالات.
رابط الدروس: http://code.google.com/speed/articles
وكذلك تم فتح مجموعة جديدة خاصة بالسرعة، حيث يمكنك المناقشة والمشاركة فيها مجموعة باسم Make web faster. وتأكد قوقل بترحيبها لدعم ومساعدة المطورين ومشاركة ما تم تعلمه من ناحية أداء وسرعة الويب، وتوصي بالعمل الجماعي للتحدي القادم؛ وهو تفادي جعل مواقع الويب بطيئة وتمكينها من تقديم كل ما يمكن بالكامل وبسرعة أفضل.
ومن ضمن النقاط التي تهتم قوقل لها, هي المتصفحات التي لا تحتوي على تقنيات سريعة ومفيدة للمستخدم، مما يجعل المطورين يضيفون حجم أكبر للموقع وزيادة حجمه وقلة أداءه بسببها. أعتقد أن إكسبلورر 6 هو المقصود هنا، أنا لا أدري لماذا لا يتم إجبار الترقية كما هو الحال في الفايرفوكس وغيرها من المتصفحات.
تحديث المتصفح سيساعد دائماً على سرعة أفضل كبداية؛ من النقاط التي ذكرتها قوقل في أداء أسرع هو استخدام HTML5، وهي آخر نسخة والتي تأتي مع النسخ الجديدة من المتصفحات كفايرفوكس 3.5 والذي أصبح الآن أسرع بكثير في أداءه. وفي خلال العقد الذي أكملته قوقل وهي العشرة سنوات الماضية، فلقد شهدت قوقل زيادة وتحسن في الأداء بأكثر من 100 مره تقريباً، وذلك في سرعة الـ Javascript. وتؤكد على المطورين والمبرمجين للمتصفحات والمواقع بأن يقوموا بالتركيز على السرعة والأداء أكثر، وقد قامت مؤخراً قوقل بطرح أداة جميلة تساعد المطورين على معرفة نقاط الضعف لسرعة موقعك باسم Page Speed، وكذلك هناك إضافة أخرى من ياهو باسم YSlow. وكمجتمع للمطورين يجب أن نستثمر وقتنا لمستقبل الويب من خلال إنشاء ثورة جديدة من الأدوات التي تساعد على ذلك.
ويمكنك مشاركة أفكارك مع قوقل من خلال هذه الصفحة الخاصة بالمشاركة في الأفكار المتعلقة بتطوير الويب.
المصدر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق